06.09.2021

سبتمبر 2021 :(Aman Safety)حملة أمان للسلامة

ما هي حملة أمان للسلامة (Aman Safety) ؟

حملة  Aman(و هي مستخرجة من كلمة و معنى “الأمان” باللغة العربية) هي مشروع مدته ثلاث سنوات ممول من برنامج “عبر الحدود: طرق اللاجئين إلى بر الأمان” التابع لمنظمة Comic Relief. تهدف حملة أمان إلى حماية اللاجئين وطالبي اللجوء من الاستغلال أثناء بحثهم عن الأمان في اليونان وتركيا.

هذا المشروع عبارة عن سلسلة من الحملات المستهدفة على Facebook و Instagram والتي تظهر كإعلان فيديو على صفحة المستخدم مصاحبة بزر “معرفة المزيد” الذي يتصل بصفحة الى صفحه تقدم مزيدًا من المعلومات حول الاستغلال وكيفية البقاء آمنًا وكيفية الاتصال بمعلومات لمنظمات الدعم في اليونان وتركيا. الصفحة المقصودة والفيديو متاحان بلغات متعددة. يمكنك مشاهدة النسخة الإنجليزية من الفيديو هنا وصفحة الهبوط هنا.

حملة “البحث عن ملجاء في اليونان: منع الاتجار بالشباب في اليونان وحدود تركيا

تم إطلاق السلسلة الأولى من حملات أمان عبر Instagram و Facebook في فبراير 2021 ومرة ​​أخرى في يونيو 2021. تم استهداف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 21 عامًا ، بما في ذلك القصر غير المصحوبين بذويهم. تم إطلاق الحملة بأربع لغات – العربية والفارسية والأردية والبنغالية.

نهجنا

يعتبر جمع المعلومات في صميم عملنا و من اهم الخطوات في منظمة STOP THE TRAFFIK  .بعد مناقشات ومشاورات مع المنظمات غير الحكومية العاملة مع اللاجئين وطالبي اللجوء والناجين من الاتجار بالبشر في اليونان ، تم تحديد أن الشباب و القصر غير المصحوبين بذويهم (الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 21 عامًا) ، الذين يبحثون عن الأمان في اليونان هم المجموعة الأكثر تعرضًا للخطر من الاستغلال.

الفقر والتشرد ونقص الدعم بالخدمات الأساسية 

تم تحديد عوامل تمكين تعرض مجموعتنا المستهدفة لخطر الاستغلال. هذه “العوامل التمكينية” لا تعرض الشباب للخطر فحسب ، بل أصبحت أيضًا أهدافًا حيث يسعى المُتجِرون إلى الاستفادة منها كنقاط ضعف. من خلال الترويج للمنظمات التي تقدم الدعم في هذه القضايا كقضايا اللجوء و التشرد، سيسعى الناس الذين يواجهون مثل هذة المشاكل الحصول على المساعدة المشروعة مما يجعلهم أقل عرضة لخطر الاستغلال.

لا تخلق حملة أمان الوعي حول الاتجار بالبشر فحسب ، بل تعالج أيضًا العوامل التي تؤدي إلى ذلك من خلال توفير الاتصالات لمنظمات الدعم في تركيا واليونان. تقدم هذه المنظمات دعمًا ميدانيًا للاجئين وطالبي اللجوء من خلال توفير المأوى وعملية اللجوء الخاصة بهم.

نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الأشخاص والمجتمعات المعرضة للخطر ، والتي قد يصعب الوصول إليها من خلال الأساليب التقليدية.

نتائج حملة “الشباب والقصر غير المصحوبين بذويهم

نتيجة الحملتين:

  • تمكنا من الوصول إلى أكثر من 100،000 شاب معرضين لخطر الاستغلال.
  • أبلغتنا المنظمات الشريكة لنا أنه تم الاتصال بهم من قبل الشباب الذين يواجهون النزوح والذين تم توجيههم بعد ذلك إلى الأمان وتقديم الدعم لهم.
  • وفقًا لنتائج استطلاع ما بعد الحملة ، 88٪ من المشاركين في الاستطلاع قالو انهم من بعد مشاهدة فيديو الحملة والصفحة المقصودة ، سيتخذون إجراءات وقائية للحفاظ على سلامتهم. وتشمل هذه الاجراءات: مناقشة تجاربهم الخاصة مع الآخرين ، وطلب المساعدة من منظمة ، والحفاظ على وثائق الهوية الخاصة بهم وعدم إعطائها لأي شخص (للمتاجرين المحتملين) ، مع الحفاظ على عناوين منظمات الدعم في حالة الحاجة إليها في المستقبل.
  • كشفت المقارنات بين استطلاعات الرأي التي أجريناها قبل / و بعد الحملة عن زيادة الشكوك تجاه الغرباء الذين يقدمون المساعدة ، وعلى الأخص تجاه المهربين الذين يعرِضون السفر على الاجئين و طالبي اللجوء. وفقًا لردود ما بعد الحملة ، سيكون الناس أكثر وعيًا بالخطر بعد مشاهدة الفيديو ولن يثقوا بالجميع. فقد قال احد المستهدفين للحملة: “لقد كان مفيدًا للغاية ، لأن هذة الأشياء تحدث كثيرًا في الجزيرة. الآن أعلم أنه لا ينبغي أن أثق في الجميع.”
  • قدم المجلس اليوناني للاجئين ، أحد شركائنا ، المساعدة القانونية للناجين من الاتجار بالبشر الذين اتصلوا بهم بعد مشاهدة الحملة.
  • تلقى شريكنا A21 Greece ، الذي يدير الخط الساخن 1109 للإتجار بالبشر الوطني ، مكالمة من شخص شاهد الحملة. كانت المكالمة تتعلق بنشاط اتجار مشتبه به يستهدف طالبي اللجوء في أثينا. وأحيل التقرير إلى شرطة مكافحة الاتجار بالبشر.

دراسة حالة رقم ١: أحد الناجين من الإتجار الذي كسر صمته

في استطلاع ما بعد الحملة ، استفسرنا عما إذا كان الفيديو مفيدًا. رد شاب من بنغلاديش دون سن 18 عامًا على النحو التالي: “ساعدني هذا الفيديو في التحدث عن الصعوبات التي أعانيها”.

من التحديات التي يواجهها الناجون من الاستغلال في كثير من الأحيان القدرة على التحدث عن حادثة الاتجار التي حلت بهم ، إما بسبب الخوف أو الشعور بالخزي أو الألم الناتج عن سرد التجربة. لسوء الحظ ، يمكن أن يمنعهم ذلك من طلب المساعدة ، ويمكن أن يزيد من عزلتهم ويعرضهم لخطر الاستغلال مرة أخرى. كما رأينا في الحملات السابقة ، غالبًا ما يجد الناجون أنه من المفيد إعادة سرد تجاربهم من خلال الرجوع إلى الفيديو لشرح ما حدث. نأمل من خلال الحديث عن تجربته أن يكون قادرًا على تلقي الدعم واتخاذ خطوات نحو مستقبل إيجابي.

دراسة حالة رقم 2: قاصر غير مصحوب بذويه يتلقى المساعدة

بعد مشاهدة الحملة ، اتصل قاصر غير مصحوب بذويه يبلغ من العمر 16 عامًا من أفغانستان بأحد شركائنا: منظمة الدفاع عن الأطفال الدولية. لم يكن الصبي الصغير مسجلاً في اليونان وقد اتصل بهم للمساعدة في طلب اللجوء والمساعدة القانونية والإقامة ؛ تم توفير كل هذا له ، وهو الآن يتلقى الدعم الكامل.

دراسة حالة 3: دراسة حالة وقائية؟

اقتباسات من جمهورنا المستهدف:

  • “كثير من الناس يتعرضون لسوء المعاملة ، لكنهم لا يعرفون كيفية الحصول على المساعدة. ربما سيساعدنا هذا الفيديو في الحصول على المساعدة “.
  • “لم أكن أعرف عن أي من هذه المنظمات و ان يمكنها أن تساعدني.”
  • “قررت الحفاظ على مستنداتي و حايتها معي في امان.”
  • “حدث نفس الشيء المذكور في الفيديو للكثيرين.”

خطواتنا التالية

وفقًا لنتائج حملتنا ، استخرجنا ان هناك لاجئين يتحدثون الفرنسية, و يأتون من البلدان الأفريقية المعرضة للاستغلال. نتيجة لذلك ، ستبدأ حملة اخرى في سبتمبر 2021 لاستهداف الشباب من البلدان الناطقة بالفرنسية الذين يصلون أو يمرون عبر تركيا واليونان.

هل أنتم منظمة قائمة على الأرض وتهتمون بالعمل بالتعاون معنا في هذا المشروع؟ يمكن أن تساعد رؤيتك في تشكيل رسائل حملتنا ، مما يضمن أنها مستهدفة وفعالة بقدر الإمكان ، ويمكننا الترويج لمنظماتك والخدمات التي تقدمها. نتمنى السماع منك.

لمزيد من المعلومات اتصل [email protected]